نحلم بمجتمع واع ومشارك ، ينعم فيه الطفل والمرأة والرجل بالعدالة الاجتماعية ، والمساواة فى الحقوق والواجبات .
 
futureeve2001@yahoo.om
086-2332649
 
086-2367035
 
 
أنت الزائر رقم

28-فبراير-2014

مرر الماوس فوق الألوان وشاهد تغير الخلفية

أخر تحديث للموقع

 

 

   
   

 
       
   
       

وهو أحد برامج وحدة النوع الاجتماعي بمؤسسة حواء المستقبل ، الذي يهدف إلى  مناهضة العنف ضد المرأة ، فهناك العديد من أشكال العنف البدني والنفسي التي تتعرض لها المرأة في كل مراحل عمرها على الرغم من أن الأديان والدستور المصري لم يفرق بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات ، ورغم ما حققته المرأة في الحياة العامة واقتحامها العديد من مجالات العمل واثبات تميزها فيه أمام الرجال ، إلا انه مازالت المرأة في حياتها الخاصة تعانى من التمييز والعنف من قبل الرجال ، وتتمثل مظاهر العنف ضد المرأة في ثلاثة محاور أساسية ، هي :

 
 
       
  • العنف الأسرى  : تتعدد صور العنف الأسرى واشكالة ، إلا أن الكثير من تلك الصور لا يمكن حصرها رسميا لكونها لا تمثل جريمة ، وبالتالي لا تظهر في الإحصاءات الرسمية أو سجلات النيابات والمحاكم . ويقع العنف الأسرى على الأنثى داخل الأسرة من خلال مواقفها وأدوارها المختلفة سواء أكانت أما أو زوجة أو ابنة ، أي خلال دورة حياتها .

  • العنف المؤسسي :

o     والذي يتمثل من خلال استبعاد المرأة من مراكز السلطة أو حرمانها من الترقي في مجال عملها لأسباب تتعلق بنوعها ( تشكل النساء على المستوى القومي 8% فقط من اجمالى الوظائف العليا المدراء ووكلاء الوزارات ، كما تنخفض تلك النسبة في المناطق الريفية إلى 1.4% فقط ) .

o     ارتفاع معدل البطالة بين الإناث حيث يصل الى 19% مقابل معدل 5% للذكور ، أى أن معدل البطالة بين الإناث يبلغ حوالي أربعة أضعاف نظيرها من الرجال .

o     إظهار الأنثى في المناهج والكتب الدراسية فى صورة تقليدية وهامشية ، وفى مكانة متدنية بالنسبة للرجل الذي يمثل غالبا صورة المبدع والمفكر والعامل والمنتج والمثقف ...... الخ .

o     إظهار الأنثى في وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية بصورة غير لائقة ، فأحيانا كثيرة يستخدم الإعلام المرأة كسلعة تروج لمجموعة من السلع الأخرى لاسيما فى الإعلانات التجارية ، وأغاني الفيديو كليب .

  • العنف المجتمعي : وهو العنف الذي تتعرض له المرأة في الإطار العام للمجتمع بما في ذلك التعرض لها بالإساءة في الطريق العام عن طريق التحرش أو الترهيب أو الاغتصاب .

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
       

مؤسسة حواء المستقبل تناهض العنف ضد المرأة من خلال عمل البحوث والدراسات المجتمعية والقانونية ، من أجل تقديم حزمة متكاملة من الأنشطة الفعالة التي تناهض العنف ضد المرأة ، التي تشمل :

    رفع الوعي المجتمعي حول القضايا المتعلقة بالعنف ضد النساء ، وبناء القدرات .

   عمل دراسات مجتمعية بأشكال العنف ضد المرأة ، والتخطيط لتنفيذ مبادرات مجتمعية تناهض العنف ضد النساء مثل : الدعوة للحد من ضرب الزوجات - الدعوة لحق المرأة في الميراث - الدعوة للحد من التحرش الجنسي - دعوة رجال الدين للتوعية بأضرار العنف ضد المرأة .

   تقديم خدمات متكاملة للنساء ضحايا العنف تشمل إنشاء مراكز الاستماع والمشورة والمساندة لتقديم خدمات التأهيل النفسي والإجتماعى للنساء ، وتقديم الخدمات القانونية والاقتصادية لهن  .

   تنفيذ أنشطة الدعوة وكسب التأييد لسن قوانين وتشريعات لحماية النساء من العنف ،  ويشمل ذلك العمل مع المحامين والقضاة وأعضاء مجلس الشعب والمجالس الشعبية المحلية .

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
         

         
         

 

لكى تشاهد الموقع فى أفضل صورة   أضغط هنا    Install _ Flash Player


درجة الحرارة والساعة فى القاهرة

الساعة الآن       فى جهازك

 

 

   

   

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة حواء المستقبل